أنواع الشعارات

 كل نوع من أنواع الشعارات يعطي العلامة التجارية الخاصة بك شعور مختلف على الرغم من أنها كلها مزيج من الطباعة والصور  .و شركة نوربيديا لديها هذه الأسس و بما أن شعارك هو أول شيء سيراه الزبائن الجدد فأنت تريد أن تتأكد من أن تحصل عليه بشكل صحيح.

هذه 7 أنواع الشعارات التي تحتاج إلى معرفتها للتأكد إن كان إختيارك صحيح :

1. الشعار الأحادي (أو علامات الحروف)

الشّعارات الأحادية أو شّعارات الأحرف هي التي تتكون من الأحرف ،و تكون عادة الأحرف الأولى للعلامة التجارية.

ولأن التركيز على الحروف الأولى، فإن الخط الذي تختاره مهم للغاية . للتأكد من أن شعارك ليس موضوعياً فحسب مع ما تفعله شركتك ، و إذا لم يكن عملا راسخا بالفعل قد ترغب في إضافة اسم عملك الكامل تحت الشعار حتى يتمكن الناس من البدء في معرفة من أنت على الفور.

2- الكلمات الدلالية (أو الشعارات)

على غرار علامة الحروف ، فإن العلامة النصية عبارة عن شعار يعتمد على الخطوط ويركز على اسم النشاط التجاري وحده

كما هو الحال مع الشعار، ستكون الطباعة قرارًا مهمًا. نظرًا لأن التركيز سينصب على اسمك  فسترغب في اختيار خط – أو إنشاء خط – يجسد جوهر ما يفعله نشاطك التجاري. على سبيل المثال ، تميل ملصقات الأزياء إلى استخدام خطوط نظيفة وأنيقة ذات جودة عالية ، بينما تلتزم الوكالات القانونية أو الحكومية دائمًا تقريبًا بالنصوص التقليدية “الثقيلة” التي تشعر بالأمان.

متى تستخدم شعارات الحروف والعلامات النصية

  • ضع في اعتبارك شعار الأحرف الأولى إذا كان عملك له اسم طويل. يساعد بتكثيف اسم النشاط التجاري و تبسيط التصميم الخاص بك.وبالمثل سيكون لدى العملاء وقت أسهل في تذكر نشاطك التجاري وشعارك.
  • تعتبر العلامة النصية قرارًا جيدًا إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا جديدًا وتحتاج إلى نشر اسمك ، فقط تأكد من أن هذا الاسم قصير بما يكفي للاستفادة من التصميم. أي شيء طويل جدًا يمكن أن يبدو مشوشًا جدًا.
  • يعد شعار العلامة النصية فكرة جيدة إذا كان لديك اسم تجاري مميز سيبقى في أذهان العملاء. فإن وجود اسمك بخط رائع ومصمم سيجعل علامتك التجارية أكثر ثباتًا.
  • يسهل تكرار كل من شعارات الحروف والعلامات التجارية عبر المواد التسويقية ، مما يجعلها خيارات قابلة للتكيف بدرجة عالية لأعمال تجارية جديدة ومتطورة.
  • تذكر أنك سترغب في أن تكون دقيقًا عند إنشاء حرف أو علامة نصية. و من المحتمل ألا يكون اسم نشاطك التجاري في الخط وحده مميزًا بما يكفي لالتقاط الفروق الدقيقة  لذا تأكد من تعيين محترف يراقب التفاصيل.

3. العلامات التصويرية (أو رموز الشعار)

العلامة المصورة (تسمى أحيانًا علامة العلامة التجارية أو رمز الشعار) . و هي رمز أو شعار يعتمد على الرسوم. ربما تكون هذه هي الصورة التي تتبادر إلى الذهن عندما تفكر في “الشعار”: شعار Apple الشهير ، و Twitter ، كل شعار من شعارات هذه الشركات يمثل رمزًا كبيرًا ، وقد تم تأسيس كل علامة تجارية على هذا النحو ، بحيث يمكن التعرف عليها على الفور.

 4. علامات الشعار المجردة

العلامة المجردة هي نوع معين من الشعار المصور. بدلاً من أن تكون صورة يمكن التعرف عليها – مثل تفاحة أو طائر – إنها شكل هندسي مجرد يمثل عملك.

تعمل العلامات المجردة بشكل جيد حقًا لأنها تختصر علامتك التجارية في صورة واحدة. ومع ذلك ، بدلاً من أن تكون مقيدًا بصورة لشيء يمكن التعرف عليه ، تسمح لك الشعارات المجردة بإنشاء شيء فريد حقًا لتمثيل علامتك التجارية.

5. تمائم

شعارات التميمة هي شعارات تتضمن طابعًا مصورًا. غالبًا ما يكون شعار التميمة ملونًا وأحيانًا كاريكاتوريًا وممتعًا دائمًا ، فهو طريقة رائعة لإنشاء المتحدث باسم علامتك التجارية الخاصة جدًا – أو شخصية التميمة هي ببساطة شخصية مصورة تمثل شركتك.

متى تستخدم شعارات الصور والرموز:

يمكن أن تكون العلامة التصويرية وحدها خادعة. إنها فعالة إذا كان لديك بالفعل علامة تجارية راسخة ولكن هذه ليست قاعدة صارمة. يمكنك استخدام العلامات التجارية لصالحك لنقل ما يفعله عملك بيانياً إذا كان اسمك طويلاً جدًا . ويمكن أيضًا استخدامها بشكل فعال للتعبير عن فكرة أو عاطفة مرغوبة.

– تعمل العلامات التصويرية والتجريدية أيضًا بشكل جيد جدًا في التجارة العالمية إذا كان اسم النشاط التجاري .

– تسمح لك العلامات المجردة بإنشاء صورة فريدة تمامًا لعملك ، ولكن من الأفضل تركها لمحترفي التصميم الذين يفهمون كيف يتحد اللون والشكل والهيكل لخلق المعنى.

– تذكر أن التميمة هي جزء واحد فقط من شعار وعلامة تجارية ناجحة ، وقد لا تتمكن من استخدامها في جميع المواد التسويقية الخاصة بك.

6. علامة الجمع

العلامة المركبة عبارة عن شعار يتألف من علامة نصية أو علامة أحرف مجتمعة وعلامة تصويرية أو علامة مجردة أو تعويذة. يمكن وضع الصورة والنص جنبًا إلى جنب ، أو تكديسهما فوق بعضهما البعض ، أو دمجهما معًا لإنشاء صورة

نظرًا لأن الاسم مرتبط بالصورة ، فإن العلامة المركبة تعد خيارًا متعدد الاستخدامات ، حيث يعمل كل من النص والأيقونة أو التميمة معًا لتعزيز علامتك التجارية. و سيبدأ الأشخاص في ربط اسمك بعلامتك المصورة أو تعويذتك على الفور!

7. الشارة

تتكون الشعارات من خط داخل رمز و تميل هذه الشعارات إلى أن يكون لها مظهر تقليدي عنها يمكن أن يكون لها تأثير مذهل ، وبالتالي فهي غالبًا الخيار المفضل للعديد من المدارس أو المنظمات أو الوكالات الحكومية.

متى تستخدم مجموعة من الشعارات أو العلامات:

تعد علامة المجموعة خيارًا رائعًا لأي عمل تجاري تقريبًا. إنه متعدد الاستخدامات ، وعادة ما يكون فريدًا للغاية ، وهو الخيار الأكثر شيوعًا للشعار بين الشركات البارزة.

قد يفضل الكثير من الوكالات العامة والمدارس المظهر التقليدي للشعار ، ولكن يمكن أيضًا أن يخدم أي شركة خاصة صاعدة بشكل جيد ، لا سيما تلك التي تعمل في صناعة الأغذية والمشروبات و  تذكر أن تلعبها بأمان عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل. فما زلت تريد تصميمًا ستتمكن من طباعته بدقة عبر جميع موادك التسويقية.

error: Content is protected !!