العلامة التجارية ( البراند)

العلامة التجارية هي منتج أو خدمة أو مفهوم يتم تمييزه علنًا عن المنتجات أو الخدمات أو المفاهيم الأخرى بحيث يمكن تسويقها عادةً. و  يمكن تطبيقها على هوية الشركة بالكامل وكذلك على أسماء المنتجات والخدمات الفردية .

لماذا العلامة التجارية مهمة؟

إنها الآلية التي يمكن أن تجعل عملك متميزًا وتجذب انتباه عميلك المحتمل عندما يتم القيام بها بالشكل الصحيح ، و لديها القدرة على التأثير والإلهام وإحداث التغيير . ففي عالم التسويق، هناك الكثير من الضوضاء. إذا يستغرق الأمر حوالي 7 ثوانٍ فقط ليحُدث انطباع لذا يجب أن تكون علامتك التجارية قوية .

أهمية العلامة التجارية :

1- تميزك في المنافسة

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها ، تكون المنافسة شرسة دائمًا. و تتيح لك العلامة التجارية تمييز نفسك عن منافسيك ، من خلال إبراز ما تقدمه .

2- تنمية الوعي

يشير الوعي بالعلامة التجارية على وجه التحديد إلى الطرق التي يُنظر بها إلى نشاطك التجاري ، سواء في وضع السوق أو في أذهان المستهلكين.

3- ترسيخ الاعتراف

يعتبر التعرف عليها أحد المكونات الرئيسية للوعي لها ، وهو ينطبق على الطرق التي يتذكر بها المستهلكون منتجك أو خدمتك .

4- بناء ثقة

الثقة من الأساسيات المهمة للانطباع الذي يمنحه عملك للعملاء المحتملين و تقدم الشركة ذات العلامة التجارية القوية نفسها على أنها أكثر احترافية.

5- تعزيز قيمة عملك

سواء كنت مالكًا لنشاط تجاري صغير أو شركة قائمة ، فهي تلعب دورًا مهمًا في التحقق من القيمة المالية الخاصة بك وبناء ملكية علامتك التجارية. و يمكن أن يعتمد نمو شركتك و نجاحها على جذب عملاء جدد أو إنشاء أعمال أو اقتحام أسواق جديدة.

عناصر العلامة التجارية الأساسية

1-شعار

يجب أن يمثل شعارك ما تدور حوله علامتك التجارية ويلخص جوهر هويتها و بهذا ينتشر في كل الأصول التي تمتلكها تقريبًا: “بطاقات العمل الخاصة بك ، وموقع الويب ، بضائع ، وصفحات الوسائط الاجتماعية ،وجميع المواد الإعلانية والتسويقية الخاصة بك”.

2- الألوان

في اختيار الألوان ، هناك أكثر مما تراه العين. فلوحة الألوان التي تختارها ستشكل هوية علامتك التجارية وستظهر عبر جميع قنوات التسويق.و من المهم مراعاة تأثير علم نفس الألوان على قرارات الشراء لدى المستهلكين. و هي تعتبر من العناصر الرئيسية لأنها تعبر عن القيم الأساسية وسمات الشخصية.

.3. الشكل

الشكل هو جزء آخر من استراتيجية العلامة التجارية الشاملة. لا يقتصر الأمر على الأشكال الموجودة في شعارك فحسب ، بل الأشكال الموجودة في خلفيات صفحات الويب وتصميم التخطيط والتغليف وحتى بطاقات العمل والأدوات المكتبية الأخرى.

4. الوصف

رسائل العلامة التجارية هي كيفية توصيل العرض الفريد لعلامتك. في بعض الأحيان و يجب أن يكون هذا العرض واضحًا .

5. نبرة الصوت والمفردات

تعتبر المفردات المحددة جزءًا من نبرة صوت العلامة التجارية التي تقرأها في جميع النسخ التي تنتجها ، مثل رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها .والمحتوى على موقع الويب الخاص بها واللغة التي يستخدمونها على وسائل التواصل الاجتماعي.

6. الخطوط

الخطوط التي تستخدمها هي عنصر أساسي ، كما هو الحال في الشعار . و الخط المستخدم للنص ليس عشوائيًا بل يتم تحديده بعناية للتعبير عن شخصيتها وقيمها  و هي تشبه إلى حد كبير الألوان المحددة التي ترتبط بالعواطف والسمات المختلفة .

7. الصور

تشمل جميع أنواع الصور التي تستخدمها في علامتك التجارية وتسويقك وإعلانك أو الأجزاء المحددة من المحتوى الذي تنشره ، و تشير أيضًا إلى كيفية تقديمها .

8. تحديد المواقع

هي المكانة التي تملأها العلامة التجارية في السوق . و عندما تحدد شخصية علامتك فإنك ليس فقط تحدد ما تقدمه للمشترين فقط ولكن كيف تتناسب مع العلامات التجارية الأخرى في مجالها.

error: Content is protected !!