المساحة في أسس الفنون البصرية

المساحة هي مفهوم يشير إلى أهمية العلاقات بين أجزاء الكيان الواحد على نسب رياضية،

والمساحة بهذا المفهوم يمكن اعتباره قيمة عددية معبرة عن كيفية تواجد عناصر التصميم داخل الإطار العام للتصميم. 

Proportional Reasoning - Online Teaching Course - FutureLearn

ويمكن إدراك علاقات المساحة بوضوح بتأمل الطبيعة، ولو نظرنا مثلا لأي شجرة سوف نلاحظ جذع الشجرة عريض جدا لحمل باقى أجزاء الشجرة، ونلاحظ أيضا ان الفروع تقل نسبتها كلما قلت طبيعة العمليات التي تقوم بها أي قلت فعالياتها بالنسبة لباقي أجزاء الشجرة.

Awesome Golden Ratio Vectors - Download Free Vectors, Clipart ...

نفس الشيء نراه في الجهاز الدوري للإنسان، فالشرايين والأوردة تتفرع وتتشعب في اجزاء صغيره وتتناقص نسبتها بما يتناسب مع الدور الذى تقوم به، ونلاحظ التناسب ايضا في النمو الحلزوني للقواقع والنباتات وفى الكون كله. 

Learn to draw a portrait / face in the front view

استخدام المبادئ الرياضية في الفن والتصميم يساعد العقل البشري على إدراك وفهم العلاقات بين الشكل والفراغ بطريقة يسيرة وسهلة .

ولهذا السبب فإن التوازن هو من المبادئ الهامة فى التصميم.

يستفيد العديد من المصممين من القاعدة الذهبية ( Golden Rule ) أو ما تعرف بـ النسبة الذهبية ( Golden Ratio ) عند تصميم الكثير من المشاريع، وهي نظرية رياضية تقيس التناسب بين عنصرين داخل التصميم وتكون قيمة هذه النسبة 1.618،
ونلاحظ هذه النسبة فى اللوحة المشهورة للموناليزا وايضا فى بعض الشعارات المشهورة مثل شعار تويوتا و شعار بيبسي وغيرها من الشركات الكبرى.

النسبة الذهبية في تصميم الشعارات


لكن هل لا يوجد في علوم النسب غير النسبة الذهبية؟،،،،، طبعا يوجد، فعلم النسب علم واسع من العلوم التي تتوسع بشكل كبير، فمرجع جميع علوم النسب هو من الطبيعة.

لمعرفة علم النسب

وعندما يحاول الفنان تحقيق المساحة الصحيح في عمله، فإنه يضفي الحيوية والتنوع وجماليات النسبة القائمة على التوازن داخل نظام التصميم.

فالمساحة هي تنظيم الفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني، وقد تكون هذه الفواصل بين الخطوط والاشكال اوالالوان بترتيب اتجاهات واماكن عناصر العمل ( وهذا مفيد ايضا فى المجالات القائمة على الحركة مثل الموشن جرافيك ).

أمثلة

مشاهدة العمل كامل
مشاهدة العمل كامل
مشاهدة العمل كامل
مشاهدة العمل كامل

أسس الفنون البصرية

  1. الخطوط
  2. الأشكال
  3. الألوان
  4. المساحة
  5. الفراغ
  6. التوازن
error: Content is protected !!