شهادة SSL

شهادة SSL (تُعرف أيضًا باسم شهادة TLS أو SSL / TLS) .هي مستند رقمي يربط هوية موقع الويب بزوج من مفاتيح التشفير , و يتكون من مفتاح عام ومفتاح خاص. يسمح المفتاح العام ، المضمن في الشهادة ، لمتصفح الويب ببدء جلسة اتصال مشفرة مع خادم ويب عبر بروتوكولي TLS و HTTPS.

و يتم الاحتفاظ بالمفتاح الخاص آمنًا على الخادم . ويتم استخدامه للتوقيع رقميًا على صفحات الويب والمستندات الأخرى .(مثل الصور وملفات JavaScript).

شهادة SSL هي :

شهادات SSL هي ملفات بيانات صغيرة تنشئ ارتباطًا مشفرًا بين خادم الويب والمتصفح. يضمن هذا الارتباط أن تظل جميع البيانات التي تم تمريرها بين خادم الويب والمتصفح خاصة و امنة .

 عند زيارة موقع ويب مشفر باستخدام بروتوكول SSL فسيقوم متصفحك بتكوين اتصال بخادم الويب ، وإلقاء نظرة على شهادة SSL ، ثم ربط المتصفح والخادم. و يعتبر اتصال الربط هذا آمنًا. لضمان عدم تمكن أي شخص غيرك وموقع الويب من رؤية ما تكتبه أو الوصول إليه.

SSL هي تقنية أمنية. إنه بروتوكول للخوادم ومتصفحات الويب يتأكد من أن البيانات التي يتم تمريرها بين الاثنين خاصة. يتم ذلك باستخدام رابط مشفر يربط الخادم والمتصفح.

يجب أن يكون لدى الشركات التي تطلب معلومات شخصية من مستخدم. مثل عنوان البريد الإلكتروني أو معلومات الدفع ، شهادات SSL على موقعها على الويب. يعني وجود واحد أن التفاصيل التي تجمعها . خاصة وتضمن للعميل أنه عندما يرون هذا القفل و https: // ، فإن خصوصيتهم آمنة.

ماذا تقدم شهادة SSL

تتضمن شهادة SSL معلومات تحديد الهوية حول موقع الويب ، بما في ذلك اسم المجال الخاص به ، و  معلومات تحديد هوية مالك الموقع.

و إذا تم توقيع شهادة SSL لخادم الويب من قبل هيئة مصادقة موثوقة بشكل عام (CA).، مثل SSL.com. فسيتم الوثوق بمحتوى الموقع رقميًا من الخادم من قِبل متصفحات الويب وأنظمة التشغيل الخاصة بالمستخدمين النهائيين على أنها أصلية.

و كانت طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) هي أكثر بروتوكولات التشفير انتشارًا لتوفير الأمان عبر اتصالات الإنترنت قبل أن تحل محلها TLS (أمان طبقة النقل) عام 1999.و  على الرغم من إهمال بروتوكول SSL واعتماد TLS في مكانه ، لا يزال الناس يشيرون إلى هذا النوع من التكنولوجيا باسم “SSL”.

كيف أعرف أن موقع الويب آمن باستخدام SSL؟

من الناحية الفنية : يعد بروتوكول SSL بروتوكولًا شفافًا يتطلب القليل من التفاعل من المستخدم النهائي عند إنشاء جلسة آمنة.

في حالة المستعرض : يمكنك معرفة ما إذا كان الموقع يستخدم SSL عند عرض القفل . والنقر فوق القفل . للكشف عن معلومات الشهادة الرقمية.

لماذا أحتاج إلى SSL؟

مع حدوث الكثير من معاملاتنا واتصالاتنا اليومية عبر الإنترنت ، لا يوجد سبب لعدم استخدام بروتوكول SSL. فهو يدعم مبادئ أمن المعلومات التالية:

التشفير: حماية عمليات نقل البيانات (مثل متصفح إلى خادم ، ومن خادم إلى خادم ، ومن تطبيق إلى خادم ، وما إلى ذلك)

المصادقة: تأكد من أن الخادم الذي تتصل به هو الخادم الصحيح بالفعل

سلامة البيانات: تأكد من أن البيانات المطلوبة أو المقدمة هي ما تم تسليمه بالفعل.

و يمكن استخدام SSL لتأمين:

معاملات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت أو مدفوعات أخرى عبر الإنترنت.

حركة المرور المستندة إلى الإنترانت ، مثل الشبكات الداخلية ومشاركة الملفات والشبكات الخارجية واتصالات قاعدة البيانات.

خوادم بريد الويب مثل Outlook Web Access و Exchange و Office Communications Server.

الاتصال بين عميل بريد إلكتروني مثل Microsoft Outlook وخادم بريد إلكتروني مثل Microsoft Exchange.

نقل الملفات عبر خدمات HTTPS و FTP. مثل قيام مالكي مواقع الويب. بتحديث الصفحات الجديدة. إلى مواقع الويب الخاصة بهم. أو نقل الملفات الكبيرة.

تطبيقات سير العمل والمحاكاة الافتراضية مثل Citrix Delivery Platforms أو منصات الحوسبة السحابية.

استضافة عمليات تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم وأنشطتها مثل Parallels و cPanel وغيرها.

كيف أحصل على SSL؟

لاعتماد SSL في عملك ، يجب عليك شراء شهادة SSL.

error: Content is protected !!