وللحصول على التناسق بين الالوان لابد من التعرف على قواعد تناسق الألوان (color harmony):

الألوان المحايدة (achromatic) : 

الألوان المحايدة هي ( الأبيض – والأسود – الرماديات الناتجة من خلط الأبيض والأسود ) ، وهي غير موجودة على عجلة الألوان إلا عن طريق إضافتها إلى الالوان الاخرى فنحصل على tint و shades  ويهتم المصممون بالألوان المحايدة إهتمام كبير جدا .

الألوان المحايدة  achromatic
الألوان المكملة (complementary color) :

وهى الألوان المتقابلة على عجلة الألوان ، فاللون الأحمر يكون مكملة اللون الأخضر المتكون من ( أزرق + أصفر ) واللون الازرق يكون مكملة اللون البرتقالى المتكون من ( الأصفر + الأحمر ) … وهكذا ، وبذلك يمكن القول أن الألوان الثانوية التى تتم بمزج أى لونين هي ألوان مكملة للون الثالث من مجموعة الألوان الأساسية .

ولذا فعلى المصمم أن يدرك أن الألوان المكملة إذا ما تجاورت فإنها تحتفظ بشدتها ورونقها.

الألوان المكملة complementary color
الألوان المكملة (split complements) :

وهى الألوان المجاورة للون المقابل للون المراد استخدامه على عجلة الألوان مثل اللون الأزرق اللون المقابل له هو البرتقالى ، وفى هذه الحالة سوف نأخذ اللونين المجاورين للبرتقالي . 

الألوان المكملة split complements
الألوان الثلاثية (triad colors) :

وتتكون من ثلاثة ألوان يفصل بين كل واحد منها والآخر فى عجلة الألوان مساحات متساوية (  أى التى تُكون مثلث ) ، مثال ذلك الأحمر والأصفر والأزرق ، وهذه الالوان كلها قد تتنوع بخلطها بالألوان المحايدة .

الألوان الثلاثية triad colors
الألوان الأحادية (monochromatic):

وتتكون من لون واحد فقط و إضافة اللون الأبيض واللون الأسود فينتج الـ tint و الـ shades .

الألوان الأحادية monochromatic
الألوان المتجاورة (analogous colors):

وهى الألوان التى تتجاور على عجلة الألوان مثل الأحمر والبرتقالى والاصفر وما بينهما مثل البرتقالي المحمر و البرتقالي المصفر.

الألوان المتجاورة analogous colors

وبمعرفة هذه القواعد يسهل الحصول على الالوان المتناسقة وهناك بعض من الأدوات والمواقع التى تساعد فى الحصول على الألوان وفقا لهذه القواعد مثل :

فى برنامج الاليستريتور (adobe illustrator )

يوجد panel فى برنامج الاليستريتور اسمها color guide يمكن عن طريقها الحصول على القواعد السابقة وإضافتها فى panel ال swatches واستخدامها فى التصميم .

بعض المواقع:
  • موقع من إنتاج شركة أدوبي يساعد المصممين على اختيار الالوان وحفظها واستخدامها فى برامج التصميم المختلفة مثل الفوتوشوب والاليستريتور والانديزاين.
الألوان على البرامج الرقمية

وغيرها من المواقع التى تهتم بالألوان.

تباين الألوان :

هى تلك الظاهرة التى تزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها فعندما يتجاور لونان مختلفان يكون التباين هو الزيادة فى درجة الاختلاف بينهما ، اى ان اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه واللون الغامق يظهر أغمق مما هو عليه وهذا هو التباين فى درجة اللون.

وليس التباين مقصور على الاختلاف فى أصل اللون بل قد يكون التباين فى درجة اللون بالألوان بتجاورها إذا ما اختلفت فى الدرجة فإن الفاتح منها يظهر أفتح مما هو عليه فى الحقيقة والغامق يظهر أغمق مما هو عليه وقد يكون التباين بين أصل اللونين معا .

ويتصل بالتباين ظاهرة تسمى ظاهرة الانتشار البصري كما هو موضح فى شكل المساحة المربعة الصغيرة البيضاء الموجودة على مساحة مربعة سوداء تبدو للمشاهد أنا أكبر من مساحتها الحقيقية ، لأن هذه المساحة البيضاء تضئ الأرضية فتبدو أكبر من مساحتها الحقيقية وتبدو المساحة المربعة الصغيرة السوداء في الشكل المجاور كأنها تتناقص او اقل من مساحتها الحقيقة كما هو واضح فى الشكل .

تباين الألوان

وتطبق بيوت الأزياء هذه الظاهرة فى حياتنا فنجد أنها توصي السيدات البدينات غالبا باستخدام الملابس ذات الألوان الغامقة .

ويتصل بالتباين أيضا ظاهرة أخرى تتعلق بقيمة اللون ، فعلى سبيل المثال إذا وضعت مساحتين متساويتين من الرمادى على أرضية فاتحة ، ولتكن هذه المساحة بيضاء ووضعت مرة أخرى على مساحة غامقة ولتكون سوداء فإن المساحة الأولى تبدو للناظر لها افتح من الثانية وهذا يعني أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فإنه يزيد من قيمته ، وإذا جاور الأسود لونا آخر يقلل من قيمته . 

ويتصل بهذه الظاهرة أيضا اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت من حيث أصلها فلو أن اللون الرمادى وضع على أرضية غير حيادية أى غير الأبيض والأسود ومشتقاتها كالأحمر او الأصفر والأزرق على سبيل المثال ، فإن اللون الرمادى يميل إلى اللون المفضل لهذه الأرضية اى الاخضر مع الاحمر مثلا .

تباين الألوان في التصميم

التباين المتلازم :

يجذب التضاد المتلازم الانتباه عند خلط الألوان بعضها بالبعض الآخر ، ويمكن للتضاد أن يغير فى طريقة إدراك اللون وقد يكون التضاد نتيجة التغير فى الأصل أو القيمة أو فى الشدة وينتج التضاد من خلال تجاور الألوان التي تثير الرؤية المتقابلة على دائرة الألوان .

التغير فى أصل اللون من خلال التباين :

إذا أحيط لون ما بلون آخر فإن هذا اللون المحيط يؤثر فى أصل اللون المحاط به ، لأنه يدمج بصريا بعد رؤية الصورة باللون المحيط الذى يختلف فى أصل اللون .

فعلى سبيل المثال إذا أحيط مربع برتقالى اللون بخلفية خضراء اللون فإن هذه الخلفية الخضراء تؤثر فى المربع البرتقالى فيبدو أكثر احمرارا لأن ( الأخضر هو المكمل للون الأحمر ) .

التباين المتلازم

وإذا أحيط نفس المربع السابق البرتقالى بلون آخر بنفسجي فنجد أن الخلفية البنفسجية تجعل المربع البرتقالى يبدو يبدو أكثر اصفرارا لان ( اللون البنفسجي هو اللون المكمل للأصفر ).

التباين المتلازم في التصميم

ويجب على الفنان المصمم أن يفهم الأسس التى تحكم عملية التضاد وتأثيراتها المختلفة وذلك للاستفادة منها كما ينبغى فى الأعمال الفنية وعندما ينظر شخص فى لون ما موضوع على خلفية بيضاء لمدة ثلاثين ثانية أو اكثر فإنه يظهر صورة منطبعة على شبكية العين باللون المكمل لهذا اللون .

تأثير التباين المتلازم على التصميم

التغير فى قيمة اللون من خلال التباين:

يظهر التغير فى القيمة إذا كانت الخلفية أفتح أو أغمق من اللون المحاط به نجد أن الخلفية الفاتحة تجعل اللون المحاط يبدو أغمق إذا أحيط نفس اللون بخلفية أغمق فإنه يبدو أفتح مما عليه فعلى سبيل المثال إذا أحيط المربع البرتقالي بأرضية رمادية فإنه يبدو أكثر احمرارا ولكن إذا أحيط المربع البرتقالى بخلفية سوداء فإنه يبدو أكثر اصفرارا.

التغير فى قيمة اللون من خلال التباين
التغير فى تشبع اللون من خلال التباين:

يكشف التغير فى تشبع اللون عن ظاهرة التذبذب أو التلألؤ اللوني . فإذا أحيط لون باللون المكمل له فإن هذا اللون المكمل يبدو أكثر شدة ويصبح متوهجا مشعا.

فمثلا إذا أحيط المربع البرتقالى باللون الأزرق المكمل له فإنه بذلك يظهر خاصية التوهج و التلألؤ ولكن إذا أحيط اللون البرتقالي بلون أخر أحمر فإن هذا التجاور يضعف تشبع اللون لان اللون البرتقالى سيبدو وكأن به مسحة من اللون الرمادى الضعيف.

التغير فى تشبع اللون من خلال التباين

ويوجد تقسيم مهم جدا لابد من معرفته وهي ان الالوان تنقسم إلى ألوان ساخنه وألوان باردة :

الألوان الساخنة: 

تشتمل على الألوان الصفراء والحمراء والبرتقالية وقد سميت بالألوان الساخنة أو الدافئة لأنها تذكرنا بألوان النار والشمس وهي مصادر الدفء .

الألوان الباردة: 

وتشتمل على اللون الازرق والنيلي و القريبه من الالوان الزرقاء كالأخضر المزرق – والبنفسجي المزرق – والبنفسجي وقد سميت بالألوان الباردة لأنها تتفق مع لون السماء والماء والثلج وهما مصدر البرودة.

الألوان الساخنة والباردة في التصميم
error: Content is protected !!