ما هو CDN؟

تشير شبكة توصيل المحتوى (CDN) إلى مجموعة من الخوادم الموزعة جغرافيًا والتي تعمل معًا لتوفير توصيل سريع لمحتوى الإنترنت الذي يسمح  بالنقل سريعا للأصول اللازمة لتحميل محتوى الإنترنت .بما في ذلك صفحات HTML وملفات جافا سكريبت وأوراق الأنماط والصور ومقاطع الفيديو.. تستمر شعبية خدمات CDN في النمو ، حيث يتم تقديم غالبية حركة مرور الويب من خلال شبكاته ، بما في ذلك حركة المرور من المواقع الرئيسية مثل Facebook و Netflix و Amazon.

كيف يعمل CDN؟

في جوهرها هي عبارة عن شبكة من الخوادم المرتبطة معًا .بهدف تقديم المحتوى بأسرع ما يمكن وبتكلفة منخفضة وموثوقية و أمان قدر الإمكان. من أجل تحسين السرعة والاتصال .

 نقاط التبادل على الإنترنت (IXPs) هي من  المواقع الأساسية حيث يتصل مزودو الإنترنت المختلفون من أجل توفير وصول بعضهم البعض . إلى حركة المرور الناشئة على شبكاتهم المختلفة. من خلال الاتصال بهذه المواقع عالية السرعة والمترابطة بشكل كبير ، و يكون مزود CDN قادرًا على تقليل التكاليف وأوقات العبور في تسليم البيانات بسرعة عالية

إلى جانب وضع الخوادم في IXPs ، تقوم CDN بإجراء عدد من التحسينات على عمليات نقل بيانات العميل / الخادم القياسية. و تضع شبكاتها مراكز البيانات في مواقع إستراتيجية في جميع أنحاء العالم ، وتعزز الأمان ، وهي مصممة لتحمل أنواعًا مختلفة من الإخفاقات وازدحام الإنترنت.

هل CDN هو نفسه مضيف الويب؟

على الرغم من أن CDN لا تستضيف المحتوى ولا يمكنها أن تحل محله . إلا أنها تساعد في تخزينه مؤقتًا على حافة الشبكة . مما يحسن أداء موقع الويب. و تكافح العديد من المواقع لتلبية احتياجات الأداء الخاصة بها من خلال خدمات الاستضافة التقليدية ،

 و تعد أيضا خيارًا شائعًا لتخفيف بعض النقاط  الرئيسية التي تأتي مع استضافة الويب التقليدية من خلال استخدام التخزين المؤقت لتقليل عرض النطاق الترددي للاستضافة ، والمساعدة في منع الانقطاعات في الخدمة ، وتحسين الأمان.

 فوائد استخدام CDN؟

على الرغم من أن فوائد استخدامها تختلف باختلاف حجم واحتياجات خاصية الإنترنت ، لكن يمكن تقسيم الفوائد الأساسية لمعظم المستخدمين إلى 4 مكونات مختلفة:

تحسين أوقات تحميل موقع الويب :

و يكون ذلك من خلال توزيع المحتوى بالقرب من زوار الموقع باستخدام خادم CDN قريب . و نظرًا لأن الزائرين يميلون أكثر إلى النقر بعيدًا عن موقع التحميل البطيء ، يمكن لـه تقليل معدلات الارتداد وزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الموقع.

تقليل تكاليف النطاق الترددي: 

تكاليف استهلاك النطاق الترددي لاستضافة مواقع الويب هي النفقات الأساسية لها من خلال التخزين المؤقت والتحسينات الأخرى ، يمكن لشبكات CDN تقليل كمية البيانات التي يجب أن يوفرها خادم الأصل ، وبالتالي تقليل تكاليف الاستضافة لأصحاب مواقع الويب.

زيادة توفر المحتوى والتكرار :

قد تؤدي الكميات الكبيرة من حركة المرور أو أعطال الأجهزة إلى مقاطعة وظيفة موقع الويب العادية.

و بفضل طبيعتها الموزعة يمكن لشبكة CDN التعامل مع المزيد من حركة المرور . و تحمل أعطال الأجهزة بشكل أفضل من العديد من الخوادم الأصلية.

تحسين أمان موقع الويب :

فهو تعمل على تحسين شهادات الأمان وتحسينات أخرى.

عندما يتعلق الأمر بتحميل المحتوى على مواقع الويب ، يمكن أن تساعد خدمات CDN في تقليل أوقات التحميل بالطرق التالية:

  •  الطبيعة الموزعة عالميًا لـ CDN  تعنى بتقليل المسافة بين المستخدمين وموارد موقع الويب. بدلاً من الاضطرار إلى الاتصال بأي مكان قد يعيش فيه الخادم الأصلي لموقع الويب . و  تتيح شبكة CDN للمستخدمين الاتصال بمركز بيانات أقرب جغرافيًا. أي وقت أقل يعني خدمة أسرع.
  • يمكن أن تساعد تحسينات الأجهزة والبرامج ، على موازنة الحمل الفعال ومحركات الأقراص الثابتة ذات الحالة الصلبة ، في وصول البيانات إلى المستخدم بشكل أسرع.
  • يمكن لشبكات CDN تقليل كمية البيانات التي يتم نقلها عن طريق تقليل أحجام الملفات باستخدام أساليب مثل التصغير وضغط الملفات. أي ان أحجام الملفات الأصغر  تعطي أوقات تحميل أسرع.
  • يمكن لشبكات CDN أيضًا تسريع المواقع التي تستخدم شهادات TLS / SSL من خلال تحسين إعادة استخدام الاتصال وتمكين بدء TLS الخاطئ.
error: Content is protected !!