ما هي تجربة المستخدم . UX ؟ ولماذا هو مهم؟

تجربة المستخدم (UX) ليست جديدة ، لكنها أكثر أهمية من أي وقت مضى. بالنسبة لكل شركة تقريبًا ، في كل سوق ، سواء كنت تطلق تطبيقًا أو موقعًا إلكترونيًا عالي التفاعل ، تعد تجربة المستخدم جانبًا رئيسيًا لتوفير تجارب مستخدم سلسة. UX ، التي كانت ذات يوم مصدر قلق متخصص ، أصبحت سائدة رسميًا.

ما هو UX: 

 هي القدرة على التنقل في موقعك على الويب و تطبيقك أو أجهزتك. وتأخذ في الاعتبار الأفكار والمشاعر والعواطف التي راودتهم أثناء التجربة

لماذا UX مهم

توفر تجربة المستخدم وقت مؤسستك ومالها وجهدها في كل مرحلة من مراحل عملية التصميم . وتضفي قيمة طويلة الأجل على عملك. و على الرغم من أن UX تنسب غالبًا إلى مواقع الويب ، إلا أنها يمكن أن تنطبق أيضًا على التطبيقات ، أو أي نوع من المنتجات أو الخدمات التي تثير تجربة معينة.

ما هي العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم؟ ببساطة ، UX تتناول أربعة أسئلة رئيسية:

هل هو سهل الاستخدام

و أم هل هو سهل الاستعمال ؟

هل لها منحنى تعليمي قصير؟

هل هي فعالة؟

يمكن أن تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في اكتشاف ما هو أكثر أهمية لعملك. بغض النظر عن سبب النظر في تجربة المستخدم ، سواء كانت تكاليف الصيانة منخفضة أو عائدًا كبيرًا على الاستثمار أو عقلية تتمحور حول المستخدم ، فهناك مجموعة من الفوائد.

يعد الحصول على التصميم الصحيح لتجربة المستخدم أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الأعمال ، لكن الشركات لا تقدر دائمًا أهميتها وتهمل التصميم الجرافيكي للتركيز على مهام العمل

. بغض النظر عن كيفية قيام شركتك بتحسين تجربة المستخدم ، فلا شك في أنها مهمة في جميع تصميماتك. لوضعها في السياق ، مثلا مثالين لتجربة المستخدم من الناحية العملية ، مع منصات تعلم اللغة Rosetta Stone و Duolingo ، اللتين لديهما مناهج مختلفة جدًا للمستخدمين الجدد.

تجعل تجربة مستخدم Duolingo’s UX تشعر وكأنها تريد مساعدتك ، من خلال تصميم بسيط سهل يقسم لغة جديدة إلى خطوات صغيرة لجعلها أقل ترويعًا. إنه سهل الاستخدام وسلس ويمكنك البدء في تعلم لغة أخرى في دقائق.

من ناحية أخرى ، كانت Rosetta Stone الأكثر تقليدية هي القمة في منصات تعلم اللغة لفترة طويلة ، ولكنها لا تقدم نفس القدر من المشاركة. إنه يميل إلى نهج أكثر صرامة ويخفي وراء جدار الدفع ، في حين أن تطبيق Duolingo الأساسي مجاني.

تطبيق UX

يمكن أحيانًا إخفاء تنفيذ UX بواسطة المصمم ، ولا يتبع الجميع مبادئ تصميمه ، لذلك من الضروري فهم نوع المهام التي يقوم بها مصمم UX.

إجراء بحث المستخدم:

سيساعد هذا مصمم UX على التعرف على المستخدمين وأهدافهم واحتياجاتهم ودوافعهم وسلوكياتهم. بناءً على البحث ، سيقوم المصمم بإنشاء شخصيات لتحديد مجموعات المستخدمين الرئيسية ، مما سيساعد في تصميم المنتج.

هندسة المعلومات (IA):

باستخدام البحث والشخصيات ، فإن هندسة المعلومات هي بنية التصميم – وهذا يأتي في شكل التنقل والتصنيفات والتسلسلات الهرمية للمعلومات.

إطارات سلكية:

يتم إنشاؤها بعد ذلك من المراحل المذكورة أعلاه واستخدامها للحصول على بعض الملاحظات الأولية ، لإنشاء هيكل أو إطار سلكي للمنتج النهائي ، كما يوحي الاسم.

النماذج الأولية:

إذا كانت الإطارات السلكية مكافئة للمخططات ، فإن النماذج الأولية هي النماذج ثلاثية الأبعاد ؛ سيعطون تمثيلاً أكثر دقة للمنتج النهائي.

اختبار المنتج:

يساعد هذا المصممين في العثور على أي مشكلات محتملة وإصلاحها أثناء تفاعل المستخدم مع التصميم ، والذي يتم عادةً شخصيًا للمساعدة في قياس السلوك.

error: Content is protected !!