الفرق بين Vector و Raster

الفرق بين Vector و Raster يتمثل الاختلاف الرئيسي بينهما في أن الصور النقطية تتكون من وحدات بكسل ملونة موضوعة بشكل وثيق مع بعضها البعض بطريقة تبدو وكأنها صورة وليست مجرد نقاط بينما صور متجهة مصنوعة من خطوط ومنحنيات وتعبئات يتم وضعها في إحداثيات معينة لكي تظهر كصور.

Raster images هي مكونة من بكسلات سوداء أو بيضاء أو ملونة. و تستخدم تنسيقات الرسوم بما في ذلك GIF و JPEG و TIFF و XBM و PNG و PCX لتخزينها ومشاركتها. و هذه الصور ليست قابلة للتحجيم مثل vector images لأنه عند التكبير يظل عدد وحدات البكسل في الصورة كما هو ، مما يجعلها تبدو ضبابية.

الاختلافات الرئيسية بين Raster وvector

  • الصور النقطية هي تلك التي تتكون من وحدات بكسل بينما صور متجهة هي تلك التي تتكون من خطوط ومنحنيات وتعبئات.
  • يستخدم الصور النقطية تنسيقات رسومات GIF و JPEG و TIFF و XBM و PNG و PCX بينما يستخدم صور متجهة تنسيقات رسومات EPS و WMF و PICT و TrueType و PostScript.
  • الصور النقطية غير قابلة للتحجيم بينما صور متجهة قابلة للتحجيم بسهولة.
  • يشبه رسم الصور النقطية غمس الفرشاة في الطلاء واستخدامه على قماش حقيقي بينما في صور متجهة يتم تلوين الخطوط العريضة للصور فقط.
  • تعمل بيانات Raster بشكل أفضل لتحرير الصور بينما تعمل Vector بشكل أفضل مع الرسومات والرسوم التوضيحية والشعارات والصور الفنية الأخرى.
  • يمكن استخدام Raster في Photoshop و Paint shop و GIMP بينما يمكن استخدام Vector في CorelDraw و Illustrator و Inkscape.
  • يتضمن تحويل صورة نقطية إلى صور متجهة الكثير من التعقيد ويستغرق وقتًا طويلاً بينما يمكن تحويل الصور المتجهة إلى صور نقطية بسهولة.
  • من الصعب طباعة اRaster images عندما تكون ألوان التركيز محدودة بينما من السهل طباعة vector images حيث يمكن تغيير عدد الألوان في وقت الطباعة.

هل يمكنني استخدام Raster ،Vector في نفس الصورة؟

من الناحية الفنية ، من الممكن خلط بيانات Raster، Vector في نفس الصورة. سواء كانت فكرة جيدة أم لا ، فهذا يعتمد على المشروع المطروح.

يسمح باستخدام Vector في تصميم Raster لأنه يمكن بسهولة تصدير الصورة بأكملها كملف نقطي. قد تكون إحدى ميزات القيام بذلك هي دمج أنماط فنية مختلفة في صورة واحدة للتباين.

من ناحية أخرى . يمكن أن تصبح التصميمات التي من المفترض أن تكون قائمة على Vector بشكل كامل مشكلة عندما تحتوي على بيانات Raster .

و شركة نوربيديا تتمتع بهذه الميزات لتقديم عمل متكامل

error: Content is protected !!