UI واجهة المستخدم

يعد تصميم  UI واجهة المستخدم أمرًا مهمًا لأنه يدير تفاعل مستخدم الإنترنت مع موقع الويب الخاص بك ، وبالتالي منتجك أو خدمتك.و شركة نوربيديا تتمتع بهذه الميزات و تتوفر فيها إمكانية العمل على تصميم واجهة المستخدم

-ما هي واجهة المستخدم U I وماذا تعني؟

U I  هي اختصار لعبارة “واجهة المستخدم”. إنهاواحدة من عناصر موقع الويب و التطبيقات التي يتفاعل معها المستخدم أثناء تنقله في الصفحة أو البرنامج

في الأساس ، كل شيء يتفاعل معه المستخدم هو جزء من واجهة المستخدم. لهذا السبب ، تعتبر الجماليات جزءًا كبيرًا من تصميم واجهة أي موقع أو تطبيقات.

ما هو تصميم واجهة المستخدم UI ؟

تصميم واجهة المستخدم هو تصميم التجربة الجمالية للواجهات الرقمية ، وتحديدًا نقاط اللّمس المرئية مثل الأزرار وقوائم التنقل والرموز والطباعة. ينصب التركيز على الشكل والمظهر للواجهة وما إذا كان المستخدمون يتمتعون بتجربة سلسة وممتعة في الاستخدام والمظهر المرئي. باختصار ، تصميم واجهة المستخدم هو العملية التي يقوم فيها المصممون والمطورون بإنشاء واجهات سهلة الاستخدام تربط عملائك بمنتجك أو خدمتك.

الأشكال الأكثر شيوعًا لتصميم واجهة المستخدم هي:

واجهات المستخدم الرسومية :

هذه هي التمثيلات المرئية للأزرار أو القوائم أو لوحات التحكم ، وهي أساسًا أي شيء يتفاعل معه المستخدم. مثال على ذلك هو سطح مكتب الكمبيوتر أو واجهة هاتفك المحمول.

واجهات يتم التحكم فيها بالصوت:

هذه ، كما تبدو ، واجهات تتطلب أصواتًا لبدء إجراء ما. أصبحت هذه الأيام أكثر شعبية. مثل هي Siri من Apple ، أو Alexa من Amazon ، أو Bixby من Google.

واجهات قائمة على الإيماءات :

وهي واجهات تؤثر فيها إيماءات المستخدم على عمل المنتج. ومن الأمثلة على ذلك ألعاب الواقع الافتراضي.

كيف تحدد تصميم واجهة المستخدم الجيد؟

كما هو الحال مع أي عملية تصميم ، فإن مفتاح إنتاج تصميم جيد لواجهة المستخدم هو التفكير بعناية فيما تريد تحقيقه. غالبًا ما يكون تحديد نوع موقع الويب أو التطبيق الذي تريد إنتاجه أسهل من تحديد مجموعة من القواعد للوصول إلى هناك.

قواعد مهمة لتصميم واجهة مستخدم جيدة

على الرغم من اختلاف كل موقع ويب وتطبيق ، إلا أن هناك مجموعة أساسية من الميزات التي يشترك فيها كل تصميم رائع لواجهة المستخدم تقريبًا و هي : 

تصميم جيد لواجهة المستخدم متسق في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك

ربما يكون أهم عنصر في تصميم واجهة المستخدم هو الاتساق. و استخدام مخطط الألوان والعلامة التجارية  حيث يمكن أن تسهل الألوان على المستخدمين التعرف على الوظائف المهمة لموقع الويب الخاص بك. 

إن إنشاء ألوان وأزرار وخطوط مختلفة لكل إجراء على موقع الويب الخاص بك يجعل من الصعب على المستخدمين الذين يعانون من ضيق الوقت العثور بسرعة على الرابط الذي يبحثون عنه. وبالمثل ، قد يؤدي إنشاء زر بنفس الخط والحجم واللون لإجراءين مختلفين تمامًا إلى حدوث ارتباك. على سبيل المثال ، لن ترغب أبدًا في أن يكون كل من زريّ “إلغاء” و “إرسال” بنفس اللون.

يتجنب تصميم واجهة المستخدم الجيد جعل المستخدم يعمل بجد

تجعل أفضل مواقع الويب المهام المعقدة سهلة للمستخدم ، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إزالة أكبر قدر ممكن من العمل منها. و تستخدم أفضل مواقع الويب لواجهة المستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات للقيام بذلك ، بدءًا من تسهيل قراءة النص إلى العملية الأكثر تعقيدًا لبناء المحتوى والصفحات لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

و للبدء في تقليل العمل على المستخدم ، ضع في اعتبارك ما يلي:

الوضوح البصري

هذا هو المكان الذي تقوم فيه بترتيب العناصر على صفحة الويب الخاصة بك لإظهار مدى أهميتها. على سبيل المثال ، ستجذب الأزرار أو الروابط الأكبر حجمًا والألوان الزاهية انتباه شخص ما ، وبالتالي تعمل كمؤشر على أنها أكثر أهمية.

توازن النص والصور

 يتمتع زوار موقع الويب بالفعل بفترة قصيرة من الانتباه ، وإجبارهم على القراءة عبر مجموعات نصية طويلة لن يجعل الأمور أسهل بالنسبة لهم. يجب أن يكون المستخدمون قادرين على مسح وتحديد الأقسام والمعلومات التي يحتاجون للعثور عليها بسهولة.

عملية بسيطة

يجب أن تتبع معظم وظائف موقع الويب الخاص بك ، سواء كان ذلك للاشتراك أو إجراء عملية شراء أو طلب مزيد من المعلومات ، يبدو الأمر أنك تريد التأكد من أن المستخدم يمكنه الوصول إلى الهدف بما لا يزيد عن ثلاث نقرات بالماوس.

تصميم جيد لواجهة المستخدم يمنح المستخدمين السيطرة

تصميم واجهة المستخدم  تسهل  على المستخدمين التنقل في موقع الويب الخاص بك بالطرق التي يريدونها ، وتمكينهم و غرس الشعور بالسيطرة. يجب عليك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل لصالح المستخدمين لديك 

هناك عدة طرق للقيام بذلك ، وإليك أكثرها شيوعًا:

قم بتضمين نوع من القائمة الرئيسية مع روابط للصفحات شائعة الاستخدام حتى يتمكنوا من التنقل بسهولة في موقع الويب الخاص بك.

اجعل من السهل على زوار موقع الويب التراجع والعودة إلى صفحة تمت زيارتها مسبقًا. لا يؤدي هذا فقط إلى تسهيل استخدام موقع الويب الخاص بك ، ولكنه يشجع المستخدمين أيضًا على استكشاف موقعك الخاص ويسمح لهم بالتحكم في رحلتهم.

توفير تحديثات في الوقت الفعلي لحالة النظام لمنع نفاد صبر المستخدمين (على سبيل المثال ، عند اكتمال طلب على الواجهة ، يمكن للمستخدمين رؤية تحديث الحالة في شكل شريط تقدم خطي ينتقل عبر “المعالجة” ، “التسليم ، “” تنزيل “، إلخ).

تصميم جيد لواجهة المستخدم يجعل المستخدم مرتاحًا

يجعل تصميم UI الجيدة كل مستخدم يشعر بالراحة ويمكّن كل زائر من تحقيق النتيجة التي يريدها. هذا يعني التأكد من أن جميع زوار موقع الويب الخاص بك يشعرون بالراحة والثقة عند التواجد على موقعك الخاص. :

أنواع مختلفة من واجهة المستخدم

تتضمن واجهة المستخدم كلاً من الأجهزة والبرامج. أي كل شيء في لوحة المفاتيح التي تستخدمها إمن عنوان URL إلى قائمة الشريط الجانبي لموقع الويب الذي تزوره .

يمكن تقسيم أجهزة واجهة المستخدم إلى فئتين:

أجهزة الإدخال:

الأجهزة التي تتيح للأشخاص التحكم في الجهاز من نهايته ، مثل الماوس أو الجهاز اللوحي.

أجهزة الإخراج:

الأجهزة التي توفر معلومات للمستخدم ، مثل الشاشات ومكبرات الصوت.

عناصر واجهة المستخدم الجيدة

سيخبرك أي مصمم أن واجهة المستخدم الجيدة هي مفتاح المنتج الجيد. إذا لم يكن هناك شيء سهل الاستخدام ، فلن ينتشر. ستكون واجهة المستخدم جيدة التصميم:

مألوف: سيتمكن الأشخاص من معرفة كيفية استخدام البرنامج بناءً على خبرتهم السابقة.

واضح: يجب أن تكون وظيفة كل عنصر في واجهة المستخدم الخاصة بك واضحة للشخص الذي يستخدمها.

متسقة: يجب أن تكون العناصر متسقة عبر المنتج حتى يتمكن الأشخاص من التعرف على الأنماط.

فعال: الحد الأدنى من المدخلات من المستخدم مطلوب لتحقيق المخرجات المطلوبة. يتم توفير الاختصارات للمستخدمين الأكثر خبرة.

التسامح: تغفر واجهة المستخدم الجيدة عندما يرتكب شخص ما خطأ ، على سبيل المثال رابط “هل تقصد” من Google في نتائج البحث.

سيقوم مصممو واجهة المستخدم بإنشاء محاكاة للنظام واختباره على الجمهور المستهدف قبل قبوله ونقله إلى مرحلة الإنتاج. من الناحية المثالية ، سيكون لها جميع الخصائص المذكورة أعلاه.

error: Content is protected !!