تصميم المواقع

تصميم الموقع  هو عملية تخطيط وتصور وترتيب المحتوى عبر الإنترنت. و  يتضمن  أيضًا” تطبيقات الويب ، وتطبيقات الأجهزة المحمولة ، وتصميم واجهة المستخدم” . و تصميم المواقع يمكن أن يكون له تأثير كبير على أدائك في محركات البحث مثل Google.

هذه بعض الأفكار المفيدة حول كيفية تصميم المواقع:

هناك طريقتان رئيسيتان لتصميم المواقع :

– تطبيقات سطح المكتب

تتطلب تطبيقات سطح المكتب من المصممين إنشاء تصاميمهم وإرسالها إلى فريق التطوير الذي يمكنه بعد ذلك تحويل التصميم إلى رمز. أشهر تطبيقات سطح المكتب لتصميم مواقع الويب هي Photoshop و Sketch.

عادةً ما يكون هذا هو المعيار للمواقع الكبيرة و / أو المعقدة لأنه يسمح للمصمم التركيز على الشكل العام والمظهر ، بينما يتم نقل جميع التحديات التقنية إلى فريق التطوير.

لسوء الحظ ، يمكن أن تكون هذه العملية باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً لأن الموارد ومجموعات المهارات وأعضاء الفريق المتعددة مطلوبة.

– بناة الموقع

هناك العديد من منشئي مواقع الويب الذين يقدمون مجموعة واسعة من الميزات والخدمات. تعد Wix و Squarespace و Webflow و PageCloud مجرد أمثلة قليلة لمنشئي مواقع الويب المشهورين الذين يختلفون في إمكانيات التصميم وخيارات القوالب والسعر وتجربة التحرير الشاملة.

قبل البدء في إنشاء موقع ويب ، حدد احتياجات موقعك الخاص: هل تنشئ معرض صور؟ كم مرة سوف تقوم بتحديث موقعك؟ هل تحتاج إلى نموذج اتصال؟ اختر منشئ مواقع الويب الذي يمكن أن يساعدك في تحقيق هذه الأهداف بشكل فعال.

عناصر تصميم المواقع:

عند تصميم موقع ويب ، من المهم مراعاة مظهر الموقع ووظائفه. و سيؤدي دمج هذه العناصر إلى زيادة قابلية استخدام الموقع وأدائه بشكل عام. تشتمل قابلية استخدام موقعك على عناصر مثل واجهة سهلة التنقل والاستخدام المناسب للرسومات والصور والنص المكتوب جيدًا والموضع ونظام الألوان. و يشير أداء موقعك إلى سرعته وترتيبه وإمكانية البحث فيه وقدرته على جذب جمهورك.

المحتوى

ليس هناك من ينكر أن “المحتوى يلعب دورًا هائلاً في تحسين محركات البحث (SEO) ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يزورون موقع الويب الخاص بك. و تحتاج إلى قدر كبير من الجهد لإنشاء محتوى من الدرجة الأولى لموقعك ، والذي يجب أن يتضمن مقاطع فيديو وأخبار / معلومات ذات صلة وصور عالية الدقة لجعل موقعك “أكثر ثباتًا”. و سيضمن بالتالي إبقاء المستخدمين عليه لفترة أطول.

الرؤية

إذا كان لديك موقع الويب الأكثر إرضاءًا من الناحية الجمالية وسهولة الاستخدام ، فسيظل غير ناجح ما لم يتم العثور عليه. يعد وجودك وظهورك من خلال حملات التسويق الرقمي بما في ذلك تحسين محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا حيويًا لنجاح موقعك الخاص .و من المهم أن تفهم كيفية العثور عليك ، والأنظمة الأساسية التي يجب استهدافها وكيفية الاستفادة من المحتوى الخاص بك. حيث تؤثر آلاف العوامل على مكان ظهورك في محركات البحث ، لذا تأكد من وجود خطة لديك

الألوان

تعتبر الألوان من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم موقع ويب. ضع في اعتبارك أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول نفسية اللون ، والأهم من ذلك التركيز على الألوان التي تكمل تصميمك العام و موقع الويب الخاص بك. لذا قم بمواءمة مخطط الألوان الخاص بك مع علامتك التجارية والرسائل التي تريد نقلها إلى جمهورك.

تخطيط

سيكون للطريقة التي تقرر بها ترتيب المحتوى الخاص بك تأثير كبير على كل من قابلية استخدام موقعك ووظائفه. لا توجد قواعد محددة يجب اتباعها عند اختيار التخطيط ، ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار. تأكد من مراعاة احتياجات جمهورك المستهدف وتجنب استخدام تخطيط مفرط قد ينتقص من الرسائل التي تريد نقلها.

الصور والأيقونات

يمكن للتصميمات المذهلة توصيل الكثير من المعلومات في بضع ثوانٍ فقط. أصبح هذا ممكنًا باستخدام الصور والأيقونات القوية. اختر الصور والأيقونات التي تدعم وتقوي رسالتك. و سيؤدي البحث السريع في Google عن الصور والرموز المخزنة إلى إنشاء آلاف الخيارات.

أشرطة فيديو

أصبح دمج مقاطع الفيديو في تصميم الويب شائعًا بشكل متزايد بين المصممين. عند استخدامها بشكل صحيح ، يمكن أن تساعد مقاطع الفيديو المستخدمين لديك على تجربة أو فهم رسالة لا يمكن نقلها بشكل صحيح من خلال النص أو الصورة.

تفاعلات المستخدم

يجب أن يتفاعل موقع الويب الخاص بك مع جمهورك ، وجذب انتباههم ، وتوجيههم عبر مراحل موقع الويب الخاص بك ، وأخيراً تشجيعهم على الاتصال بك.

موقع الويب الخاص بك ليس موجودًا للعرض فقط ، إنه موجود لمساعدتك في جذب العملاء المحتملين وزيادة المبيعات وتنمية نشاطك التجاري ، لذا تأكد من أن موقعك يتفاعل مع زوارك بالطريقة الصحيحة.

الرسوم المتحركة

هناك الكثير من تقنيات الرسوم المتحركة على الويب التي يمكن أن تساعد تصميمك في جذب انتباه الزائر ، والسماح للزائرين بالتفاعل مع موقعك من خلال تقديم التعليقات. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد إضافة أزرار أو نماذج “أعجبني” في الحفاظ على تفاعل زوار موقعك. إذا كنت مبتدئًا في تصميم الويب ، فإننا نوصي بالحفاظ على بساطة الرسوم المتحركة لتجنب تدخل المطور.

سهولة الاستخدام

يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سهل التصفح ، وبديهيًا ، وسهل الوصول إليه ، و أيضا سهل الاستخدام للجوّال لا أحد يحب موقع ويب بطيء. قد يؤدي الاضطرار إلى الانتظار لأكثر من بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الصفحة إلى ردع الزائر عن البقاء على موقعك أو العودة إليه..

الجماليات

في هذا اليوم وهذا العصر ، يعد امتلاك موقع ويب مثير للإعجاب عبر جميع الأجهزة أمرًا بالغ الأهمية. ومع ذلك ، يجب أن تحافظ على صورة علامتك التجارية. يجب أن يعكس موقع الويب الخاص بك هويتك كعمل تجاري ، وأن يتواصل بصريًا مع الجمهور.

لا يساهم المظهر المرئي لموقعك على الويب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية فحسب ، بل يزيد أيضًا من مصداقيتك.

error: Content is protected !!