تصميم موقع الويب

تصميم موقع الويب هو عملية إنشاء المظهر الجمالي لصفحة الويب ، بما في ذلك كيفية ترتيب المحتوى وكيفية تنفيذ عناصر التصميم. و شركة نوربيديا تتمتع بهذه الميزات و الأسس. التي و يركز مصمموها عادةً على ما يسمى “الواجهة الأمامية” للموقع ، وهو الجزء الذي يراه مستخدمو موقع الويب ويتفاعلون معه ، بالإضافة إلى كيفية توافق كل هذه العناصر معًا و هي :

استراتيجي موقع الويب:

يجري بحثًا متعمقًا عن السوق لتحديد أهداف العمل لموقع الويب العام والصفحات الفردية.

مصمم الرسوم:

 يُنشئ عناصر مرئية للعلامة التجارية : الشعار ونظام الألوان والطباعة – وأصول الرسوم – الرسوم التوضيحية والأيقونات – التي تُستخدم على موقع الويب.

مؤلف الإعلانات:

 ينشئ كل المحتوى المكتوب من العناوين الرئيسية إلى النص الأساسي إلى نص الزر – عبر موقع الويب.

مصمم تجربة المستخدم (UX):

 يركز على احتياجات المستخدم ، ويصمم تخطيطات هيكلية لصفحة الويب (تسمى الإطارات الشبكية) التي تعمل على تحسين عناصر موقع الويب حول سلوكيات المستخدم وتوقعاته.

مصمم واجهة المستخدم (UI):

 يقوم بتصميم عناصر تفاعلية مثل الأزرار والنماذج.

مصمم الويب:

 يركز على جميع العناصر المرئية لموقع ويب ، ويحول تخطيطات الهيكل الشبكي إلى تصميمات صفحات الويب النهائية.

مطور الويب للواجهة الأمامية:

 يستخدم لغات التنسيق والتعليمات البرمجية (HTML ، CSS ، Javascript) لتنفيذ تصميم الويب على متصفح الويب.

مطور الويب الخلفي:

 يستخدم لغة التشفير لتطوير وظائف أكثر تعقيدًا خلف الكواليس لصفحة الويب.

ما هي مسؤوليات مصمم الويب؟

التصميم والتخطيط المرئي:

غالبًا باستخدام الإطارات الشبكية وخرائط الموقع ،و يقوم مصممو الويب بترتيب محتوى الموقع وترتيبه لتحسين كل من الاتصالات المرئية والتسلسل الهرمي والحساسيات الجمالية.

تصميم متنقل وسريع الاستجابة:

يصمم مصممو الويب أيضًا مظهر إصدارات صفحات الويب للجوال والكمبيوتر اللوحي.

ملفات النماذج الثابتة:

ينشئ مصممو الويب ملفات صور تمثل المظهر النهائي لصفحة الويب.

أصول التصميم القابلة للتصدير:

يقوم مصممو الويب بترتيب ملفات النماذج الخاصة بهم بحيث يمكن فصل كل عنصر صفحة بسهولة وتصديره للمطورين لتنفيذ جزء بقطعة على صفحة ويب عاملة.

تحرير الصور:

 يجب أن يكون مصممو الويب قادرين عادةً على تحرير أصول الوسائط التي تظهر على الصفحة.

التنسيق:

غالبًا ما يستخدم مصممو الويب بعض لغات التنسيق (خاصة HTML و CSS) لتنفيذ واختبار تصميماتهم في متصفحات الويب.

ما لا يفعله مصمم الويب

الترميز:

 يركز مصممو الويب على العناصر المرئية وعادة ما يكونون غير مسؤولين عن ترميز موقع الويب.

العلامة التجارية:

 مصممو الويب ليسوا مسؤولين عن إنشاء الشعارات أو اتخاذ خيارات مرئية واسعة للعلامة التجارية مثل إنشاء نظام الألوان والخطوط لاستخدامها في أصول الشركة خارج صفحة الويب.

الرسم التوضيحي:

 لا يقوم مصممو الويب عادةً بإنشاء رسوم توضيحية لموقع الويب. يقومون بدمج الأصول الرسومية التي صنعها متخصصون آخرون في تصميمهم. قد يصمم بعض المصممين عناصر مخصصة عند الحاجة.

التصوير الفوتوغرافي:

 تصميم الويب والتصوير هما تخصصان منفصلان. إذا لم يستأجر العميل مصورًا ، فمن الشائع جدًا لمصممي الويب أن يختاروا ويدمجوا صور المخزون في تصميمهم ، .

الرسوم المتحركة:

 يجب أن تمر الرسوم المتحركة المخصصة من خلال مصمم تفاعل أو رسام متحرك محترف.

أبحاث السوق:

 بينما يقوم مصممو الويب بإجراء بعض الأبحاث عن المنافسين قبل تصميمهم ، إلا أنهم لا يستطيعون الوصول إلى جميع البيانات والتحليلات والخبرة التي يمكن لمتخصص التسويق الداخلي القيام بها. عادة ، يعتمد مصممو الويب على العملاء لتقديم هذه المعلومات إليهم.

ما هي المهارات التي يحتاجها مصممو الويب؟

معرفة التصميم الجرافيكي

يعتبر مصممو الويب مصممين ، وحتى إذا لم يصنعوا الشعارات ، فيجب أن يعرفوا كيفية الجمع بين النص والنسخ والصور واللون بطريقة ممتعة بصريًا. و يجب أن يعرفوا كيفية الاستفادة بشكل استراتيجي من مبادئ التصميم لخلق التأثير المطلوب على المشاهد.

ممارسات الصناعة

لقد كان تصميم الويب مسارًا وظيفيًا ثابتًا لأكثر من عقدين حتى الآن ، وقد تم إنشاء عدد من اتفاقيات التصميم والممارسات القياسية مع مرور الوقت. نظرًا لأن مواقع الويب عبارة عن برامج يهدف المستخدمون إلى إيجادها بديهية . فمن المهم اللعب في هذه الاتفاقيات لتلبية توقعات المستخدم ، حتى أثناء وضع اللمسة الفنية الخاصة بك عليها.

مهارات البرمجة

على الرغم من أن أساسيات تخطيط صفحة الويب. يمكن أن تبدأ بورقة وقلم رصاص .إلا أن مصممي الويب يحتاجون في النهاية إلى استخدام برنامج. لإنشاء ملفات يمكن لفريقهم و / أو عملائهم استخدامها. يعد Photoshop أحد أكثر البرامج شيوعًا المستخدمة في تصميم الويب ،

معرفة تطوير الويب

و على الرغم من أنه يجب عادةً ترك البرمجة للمطور .فإن إنشاء موقع ويب يعد مهمة فنية بغض النظر عن طريقة تقسيمه. يجب أن يكون مصممو الويب على دراية بالقدرات والقيود التقنية ، وهذا هو السبب في أنه من المفيد غالبًا أن يكون لديك بعض الإلمام بالكود لمعرفة خيارات التصميم التي ستنجح وما الذي لن ينجح.

error: Content is protected !!